نجمة فى باطن الأرض مشرف
عدد الرسائل : 15 العمر : 40 مكان السكن : القاهره تاريخ التسجيل : 24/03/2007
| موضوع: الفرائد القرءانية 2007-04-15, 7:20 am | |
| الفرائد القرآنية
الفرائد هي الألفاظ القرآنية التي لم تتكرر إلا مرة واحدة فقط، ولم يشتق من جذرها اللغوي سواها وهذه بعضها حرف الألف أ ب ب
" أَبّاً " في قوله تعالى " وَفَاكِهَةً وَأَبّاً " (31) عبس .
الأبُّ :هو المرعى المتهيء للرعي والجزّ .
أ ب ق
" أَبَقَ " في قوله تعالى " إِذْ أَبَـقَ إِلَـى الْفُلـكِ الْمَشْحُـونِ " (140) الصافات.
أبق : هَرَبَ العبد من سيده، يقول الراغب " أبق العبد يأبِق إباقا، وأبق يأبَق إذا هرب ".
أ ث ل
" أَثْلٍ " في قوله تعالى عن قوم سبأ " فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ " (16) سبأ.
أثْلُ الشيء: أصله، والأثْلُ: نوع من الشجر.
أ د د
" إِدّاً " في قوله تعالى " لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئاً إِدّاً " (89) مريم .
إدّاً : فظيعا، وأصله من أدّت الناقة أي رجّعت أنينها ترجيعاً شديدا، والإدَدُ: الدواهي العظام.
إ ر م
" إِرَمَ " في قوله تعالى " إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ " (7) الفجر.
إرَم : هي بلدة عاد، وقال مجاهد: إن معنى إرم القديمة، وعنه أيضاً القوية، والإرَم هو العَلَمُ المبني من الحجارة
أسن
" آسِنٍ " في قوله تعالى "مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ"(15) محمد.
آسِن : متغير الرائحة. وفي عمدة الحفاظ: أسَنَ الماءُ يأسِنُ ويأسُنُ أُسُوناً إذا تغيرت رائحته تغيُّراً منكراً يُتأذى بها .
أمت" أَمْتاً " في قوله تعالى " لا تَرَى فِيهَا عِوَجاً وَلا أَمْتاً" (107) طه .
الأَمْتُ : النتوء اليسير، ومعنى الآية لا ارتفاع فيها ولا انخفاض فهي مستوية .
أنم
" لِلأَناَمِ " في قوله تعالى"وَالأَرْضَ وَضَعَهَا لِلأَنَامِ " (10) الرحمن .
الأَنام: الخَلقُ، وهو كل ما ظهر على وجه الأرض من دابة فيها روح. وسياق الآية يرجح أن المراد بالأنام الإنسان .
أود
" يَؤودُهُ" في قولـه تعالى " وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِـيُّ الْعَظِيـمُ " (255) البقرة .
لا يؤودُه: أي لا يُثقله، ولا يَشقُّ عليه ذلك .
أي م
"الأَيَامَى" في قوله تعالى " وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ " (32) النور .
الأَيامى : جمع أيِّم، وهي المرأة التي لا بعل لها ثيباً كانت أو بكرا.والشائع إطلاق الأيم على التي كانت ذات زوج ثم خلت عنه بفراق أو موت . وهنا في الآية تشمل الرجل والمرأة ثيباً أو بكراً .
أي ي
" إِيْ " في قوله تعالى : " وَيَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ" (53) يونس .
إيْ : حرف جواب بمعنى نعم، يعقبه القسم .
حرف البـــــــاء
ب أ ر
" بِئْرٍ " في قوله تعالى : " فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ) "(45) الحج .
البئر: حفرة عميقة يجمع فيها الماء ويستخرج منها .
ب ب ل
"بَابِلَ " في قوله تعالى : " يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ " (102) البقرة .
بَابِل : اسم مدينة شمال العراق .
ب ت ر
" الأَبْتَرُ " في قوله تعالى : " إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ "(13) الكوثر .
الأبتر : الذي لا عَقِبَ له ولا نَسل، وأصله من البَتر وهو القَطع . وقيل الأبتر بمعنى الذي لا خير فيه .
ب ت ك
" فَلَيُبَتِّكُنَّ" في قوله تعالى"وَلأُُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ " (119) النساء .
البَتْكُ : قطع خاص، ولذلك قال الراغب البتك يقارب البتّ،لكن البتك يستعمل في قطع الأعضاء والشعر، يقال: بتك شعره وأذنه،وكان العرب في الجاهلية يشُقون آذان الأنعام كعلامة على أنها مقدّمة للآلهة .
ب ج س
" فَانْبَجَسَتْ " في قوله تعالى" وَقَطَّعْنـَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنـْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً"(160) الأعراف .
الانبجاس : قريب من الانفجار، إلا أن الانبجاس أكثر ما يقال في الخارج من ضيق، والانفجار أعم، وبجس الشيء أي شقّهُ، وهذا يعني أن الانبجاس هو خروج الماء بعد أن يشق طريقه .
ب ح ث
" يَبْحَثُ " في قوله تعالى : " فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ " (31) المائدة.
البَحث: التنقيب على الشيء، والاجتهاد في معرفة باطنه وخفيِّه.
ب خ ع
" بَاخِعٌ " في قوله تعالى : " فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفاً " (6) الكهف.
البَخْعُ : قتل النفس، وفي الآية يحثه على ترك إهلاك نفسه عليه السلام حزناً عليهم لعدم إيمانهم.
ب س ق
" بَاسِقَاتٍ " في قوله تعالى: " وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيـدٌ " (10) ق .
البُسوق : الطول، " والنخل باسقات " أي طويلات، ولا يقال للطويل باسق إلا إذا كان طوله في علو وارتفاع.
ب س م
" فَتَبَسَّمَ " في قوله تعالى: " فَتَبَسَّمَ ضَاحِكاً مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ … " (19) النمل.
البسم : الضحك من غير قهقهة، وهو ابتداء الضحك.
ب ص ل
" بَصَلِهَا " في قوله تعالى : " وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا " (61) البقرة .
البصل: بقل زراعي من فصيلة الزنبقيات، أصله من آسيا الوسطى، يؤكل نيئاً أو مطبوخا، وله فوائد صحية جمّة | |
|
مخلوقة فى الكون مشرف
عدد الرسائل : 112 العمر : 37 مكان السكن : القاهره تاريخ التسجيل : 21/03/2007
| موضوع: رد: الفرائد القرءانية 2007-04-15, 7:48 pm | |
| جزاك الله خيرا انا قرأت حرف الالف وان شاء الله اكمل قراءة حرف الباء وياريت يااخت نجمة تنزلى باقى الحروف ولا هم بس كده ؟! | |
|
محب حبيب الله مدير عام المنتدى
عدد الرسائل : 80 العمر : 36 مكان السكن : القاهره العمل : مهندس تاريخ التسجيل : 21/03/2007
| موضوع: رد: الفرائد القرءانية 2007-04-15, 9:09 pm | |
| الله الموفق لما فيه الخير وشكراً وأرجو من الكل عدم الحزن | |
|